أخبار دوليةاقتصاد

مصر تبيع سندات دولية بـ 3 مليارات دولار

باعت مصر أمس الخميس سندات دولية على ثلاث شرائح بقيمة ثلاثة مليارات دولار وقلصت العائد على جميع الشرائح بعد أن استقطبت طلبات بأكثر من 8،25 مليار دولار على ثاني بيع سندات لها في 2021.

وأظهرت وثائق مصرية نشرتها صحف محلية أن المصارف المحلية باعت سندات لأجل ست سنوات بقيمة 1.125 مليار دولار عند 5،8 بالمائة، وسندات لأجل 12 عاما بقيمة 1.125 مليار دولار عند 7،3 بالمائة وسندات لأجل 30 عاما بقيمة 750 مليون دولار عند 8،75 بالمائة.

وبحسب ذات المصادر فإن السعر الاسترشادي الأولي كان في حدود 6،125 بالمائة و 7،625 بالمائة و 8،875 بالمائة تواليا.

وتلجأ مصر بانتظام لأسواق الدين الدولية لتمويل عجز الميزانية وتتوقع عجزا بنسبة 6،6 بالمائة السنة المالية التي تنتهي في يونيو المقبل.

وجمعت مصر 3.75 مليار دولار من عملية أخرى على ثلاث شرائح في فبراير الفارط بعد إصدار سندات خضراء لأول مرة بقيمة 750 مليون دولار قبل عام، وهو أول بيع لسندات مخصصة لاستخدامات صديقة للبيئة من دولة شرق أوسطية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال نائب وزير المالية أحمد كجوك إن مصر تعتزم زيادة عدد إصداراتها من السندات الخضراء بعد إصدار العام الماضي.

وتجاوز الطلب على السندات المصرية الضعف، إذ تلقت طلبات مصر بأكثر من 7.25 مليار دولار على سنداتها.

وفي تصريحات سابقة، قال وزير المالية محمد معيط، إن بلاده قد ت صدر سندات مقومة بالدولار أو اليورو وربما تبيع المزيد من السندات الخضراء قبل نهاية السنة المالية في يونيو المقبل.

كما تأمل مصر في إصدار أول صكوك سيادية لها في النصف الأول من عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض