ثقافة

الزاوية الأمغارية .. الوطنية وفضيلة الإعتراف

سارة امغار

أفاد شيخ الزاوية الأمغارية بتمصلوحت، مولاي زغلول السعيدي، أن الزاوية تخلد دائما ذكرى المسيرة الخضراء “امتثالا للسنة النبوية العطرة من خلال تأسي الملك الحسن الثاني رحمه الله بجده المصطفى صلى الله عليه وسلم في استرجاع حقوقه في مكة من خلال مسيرة سلمية”. و أشار شيخ الزاوية في تصريح لـ « MCG 24 » بمناسبة اليوم الديني و الفكري المنظم يوم السبت 2021/11/06 احتفاءً بهذه الذكرى، أن المسيرة الخضراء جمعت كل أطياف الشعب المغربي، و أكد على الحاجة إلى “استيعاب كنهها في الوقت الراهن على اعتبار حجم التحديات التي تنتظر المغرب وما يبذله خصومه لثنيه عن المضي في مسلسل التنمية والتطور”.

الزاوية الأمغارية .. الوطنية وفضيلة الإعتراف

شارك أساتذة جامعيون وباحثون ينتمون إلى مجالات الفكر والأدب والتاريخ والسوسيولوجيا ، في تأطير هذا اليوم من خلال مداخلات أبرزت سياق تنظيم حدث المسيرة الخضراء، وتجلي حجم الانخراط والتعبئة لإنجاحه. وحضر لهذه التظاهرة مجموعة من مريدي الزاوية ومنتسبيها.

وبهذه المناسبة، رفع الحضور أكف الضراعة إلى الله جل وعلا بأن يحفظ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، وبأن يقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وبأن يشد أزره بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
وتذكرا للدور العظيم الذي لعبه محرر البلاد الملك محمد الخامس ومبدع المسيرة الخضراء الملك الحسن الثاني رحمهما الله، سأل الحضور الله عز وجل أن يمطر شآبيب رحمته عليهما وبأن يسكنهما فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

احتفت الزاوية خلال هذا اليوم أيضا بذكرى ميلاد خير البرية سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم، حيث تمت تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وإنشاد أمداح نبوية.
من جهة أخرى تم بسط الأدوار المجتمعية لمؤسسة الزاوية، والحاجة الملحة إلى بعثها في السياق الراهن، مع تركيز توجيه خطاباتها صوب الشباب والأجيال الصاعدة، من خلال خطاب لين ويسير الولوج ومبسط. حيث صرح شيخ الزاوية لـ “MCG 24” أن “تكييف ادوار الزاويا التي تتجلى في تهذيب السلوك بنشر القيم بجميع تجلياتها مع المتغيرات والمستجدات التي تعرفها الانسانية من الضروريات الملحة” كما أكد على دورها في “حث الشباب على الانخراط والمساهمة في احياء قيم التآخي والتعايش في ظل إمارة المؤمنين سيرا على نهج السلف الصالح” .
وترسيخا لفضيلة الاعتراف داخل الزاوية تم تكريم الدكتور محمد المازوني، الذي أنجز عدة أبحاث حول الزاوية ومؤسسها عبد الله بن حسين الأمغاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض