اقتصادمجتمع

تاونات: تدشين وحدة آلية لعصر الزيتون بسيدي المخفي

تم يوم الثلاثاء بجماعة سيدي المخفي (اقليم تاونات)، تدشين وحدة عصرية آلية لعصر زيت الزيتون.

وتروم الوحدة التي عرف حفل تدشينها حضور السفير المفوض فوق العادة لليابان بالمغرب شينوزوكا تاكاشي، وعامل اقليم تاونات صالح داحا، تثمين منتجات الزيتون وانعاش التشغيل والمساهمة في عصرنة القطاع في أفق النهوض بأوضاع الفلاحين.

وبكلفة إجمالية تناهز 4 ملايين و260 ألف درهم، تم تمويل المشروع من قبل السفارة اليابانية في حدود 850 ألف درهم، في شكل هبة لفائدة تعاونية رشاد أمزاز، وذلك في إطار برنامج المساعدات غير المستحقة الأداء للمشاريع الصغرى.

وأنجزت الوحدة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي عبأت 570 ألف درهم والمديرية الاقليمية للفلاحة (مليون و640 ألف درهم) ووكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال (500 ألف درهم) وتعاونية رشاد أمزاز (700 ألف درهم).

وأبرز الدبلوماسية الياباني في كلمة بالمناسبة أن المشروع يعكس جودة العلاقات والتعاون المثمر بين المغرب واليابان، والذي مكن من انجاز مشاريع كبرى في إطار مواكبة برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب.

وقال ان اليابان كانت دائما واعية بأهمية قطاع الفلاحة والاقتصاد التضامني وهو ما جعل الشعب الياباني يدعم سياسة التعاون من أجل تطوير القدرات الانتاجية ومكننة القطاع واستخدام التقنيات الكفيلة بتقليص استخدام مياه الري معبرا عن سعادة بلاده بالمساهمة في تجسيد المخطط الأخضر.

وأفادت سفارة اليابان بالرباط أنه في إطار برنامج المساعدات غير المستحقة الأداء للمشاريع الصغرى، الذي انطلق عام 1989، مستهدفا بالأساس المنظمات غير الحكومية والجماعات المحلية، منحت الحكومة اليابانية العديد من الهبات لتمويل مشاريع للتنمية المستدامة مشيرة الى المساهمة في انجاز 366 مشروعا عبر المملكة بقيمة فاقت 173 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض