اقتصاد

بدر بوسليخان يخلف العربي العلوي البلغيثي على رأس إدارة جوميا المغرب

أعلنت جوميا، التي تتواجد في العديد من الدول الإفريقية، عن تعيين السيد بدر بوسليخان مديرا عاما لجوميا المغرب خلفا للسيد العربي العلوي البلغيثي.

وأضاف بلاغ لجوميا أنه بعد قضاء خمس سنوات على رأس إدارة جوميا المغرب، عين العربي العلوي البلغيثي مديرا عاما لشركة “جوميا إكسبريس لوجيتيكس”. وتم تعيين بدر بوسليخان خلفا له ليصبح بذلك مديرا عاما لجوميا المغرب بعد أن كان يشغل فيها حتى الآن منصب الكاتب العام.

وتوفق البلغيثي، خلال ولايته، في أن يجعل من جوميا شركة رائدة في مجال التجارة الإلكترونية بالمغرب من خلال جعلها أداة لدمقرطة الشراء عبر الأنترنيت. واليوم تربط جوميا شهريا عدة ملايين من الزوار مع أزيد من 10 ألف بائع يعرضون أزيد من 8 مليون منتوج.

وكان البلغيثي أيضا يتولى الإدارة العامة لشركة “جوميا فود”، منصة التوصيل السريع للمنتجات المطعمية. كما ساهم في إطلاق المنصة التكنولوجية المالية “جوميا باي” في المغرب والتي تتيح تسديد الفواتير وأداء تعبئة الهواتف وخدمات رقمية أخرى عبر الأنترنت.

وحسب المصدر ذاته فخلال الفترة من 2013 إلى 2017 أسس البلغيثي وتولى الإدارة العامة لموقع “أفيتو” الذي يعد أول منصة إلكترونية للإعلانات الصغيرة بالمغرب. وحصل العربي العلوي البلغيثي على دبلوم المدرسة العليا للتجارة بباريس (HEC Paris) بفرنسا وتخرج من جامعة ماكجيل في كندا.

وعلى مدى 10 سنوات، يضيف المصدر ذاته، أنشأت جوميا منصة لوجستيكية فريدة من نوعها في إفريقيا والتي توفر خدمات توصيل فعالة بفضل تكنولوجيتها المطورة داخليا وشركائها البالغ عددهم 700 شريك وحضورها المادي الوازن من خلال 3000 موقع للسحب والإيداع على صعيد القارة الإفريقية.

وسيتولى البلغيثي، في منصبه الجديد، مهمة وضع المنصة اللوجيستيكية لجوميا رهن إشارة المقاولات قصد تمكينها عبر ذلك من مواجهة تحديات البنيات التحتية التي تعترضها في القارة الإفريقية. وتقدم “جوميا إكسبريس لوجيستيكس” خدمات التخزين والنقل وخدمة “توصيل الكيلومتر الأخير” في أزيد من 10 دول إفريقية.

والتحق بدر بوسليخان بفريق جوميا المغرب في ماي 2021 ككاتب عام للشركة. وسبق له أن تولى منصب رئيس قسم الإيرادات لدى أفيتو التي كان من بين أعضائها المؤسسين الذين لعبوا دورا كبيرا في تطويرها خلال الفترة من 2013 إلى 2021.

وقبل ذلك اشتغل بدر بوسليخان خلال الفترة من 2009 إلى 2013 في العديد من الصناعات خاصة القطاع البنكي، وذلك في إطار البنك المغربي للتجارة والصناعة (الفرع المغربي للمجموعة الفرنسية BNP Paribas، والتي ساهم فيها في تطوير التجارة متعددة القنوات).

تجدر الإشارة إلى أن بدر بوسليخان حاصل على دبلوم المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (INSEAD) بفرنسا، وهو أيضا حاصل على شهادة الماجستير في التدبير والاقتصاد والابتكار من الجامعة التكنولوجية شالمرس بالسويد ودبلوم مهندس من المدرسة العليا للهندسة التقنية الكهربائية والكهربائية ESIEE-Amiens بفرنسا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض