ثقافة

زاكورة .. اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم زاكورة، أول أمس الثلاثاء، اجتماعا خصص لمناقشة عدد من البرامج التنموية بالإقليم.

ويأتي هذا الاجتماع، الذي ترأسه السيد فؤاد حاجي عامل إقليم زاكورة، بحضور أعضاء اللجنة ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية وباقي شركاء المبادرة، في إطار العمل على تنزيل محور ريادة الأعمال لدى الشباب التابع للبرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وذكر السيد حاجي، بالمناسبة، بأهمية النتائج الإيجابية التي حققها هذا البرنامج الذي يهدف إلى المساهمة في تعزيز وتطوير ريادة الأعمال لدى الشباب بإقليم زاكورة.

كما أشاد عامل الإقليم بالعمل المنجز من قبل اللجنة الإقليمية واللجن المحلية للتنمية البشرية التي حققت العديد من الأهداف المسطرة على المستوى الإقليمي.

وتم تقديم عرض من قبل رئيس قسم العمل الاجتماعي، تطرق إلى محاور تهم “دعم ريادة الأعمال”، و”دعم قابلية التشغيل لدى الشباب الباحثين عن الشغل”، و”دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”، و”عملية قروض الشرف المنظمة من طرف جمعية زاكورة مبادرة”.

وجرى التذكير بالفئة المستهدفة بمحور “دعم ريادة الأعمال” وبالدعم التقني والمادي المقدم لها في إطار المواكبة القبلية والبعدية من طرف الشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وكذا بسيرورة انتقاء الشباب حاملي أفكار المشاريع التي بدأت بالحملات التحسيسية وعملية التسجيل بالمحور وانتهت بالمصادقة على المشاريع المنتقاة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وعددها 39 مشروعا.

وتم التذكير أيضا بأهداف محور “دعم قابلية التشغيل لدى الشباب” والفئة المستهدفة به، حيث بلغ عدد المسجلين 476 شابا وشابة عبر عملية انطلقت من 11 الى 22 أبريل الجاري، همت جميع جماعات الإقليم.

وفيما يتعلق بمحور “دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني” الذي يهم التعاونيات واتحاداتها والمجموعات ذات النفع الاقتصادي والمقاولات الصغرى جدا والمتوسطة، فقد تم الإعلان عن عملية التسجيل في الفترة من 14 فبراير إلى 11 مارس 2022، إذ بلغ عدد الملفات المعنية بهذا المحور 214 ملفا موزعة حسب قطاعات الفلاحة، والسياحة، والخدمات، والصناعة التقليدية، والصناعة الإنتاجية.

وفيما يخص “عملية قروض الشرف” التي يتم تنفيذها بشراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ووكالة التنمية الاجتماعية، وجمعية زاكورة مبادرة، فإنه يتم تقديم دعم مالي على شكل قرض شرف لفائدة الشباب حاملي أفكار مشاريع، مع ضمان المواكبة القبلية والبعدية لفائدة المستفيدين، حيث نظمت عملية التسجيل بهذا البرنامج من 14 مارس إلى 15 أبريل 2022، وبلغ عدد المسجلين 274 شخصا، ستنكب لجنة مختصة على دراسة ملفاتهم.

وفي إطار توسيع قاعدة التمدرس بالتعليم الأولي ومواصلة تعميمه بالعالم القروي، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، بالإجماع، على برمجة بناء وحدة إضافية للتعليم الأولي برسم سنة 2022 على مستوى جماعة بني زولي، ليصبح عدد الوحدات 76 عوض 75 المبرمجة برسم برنامج عمل 2022.

وجرى في ختام هذا اللقاء التوقيع على اتفاقيات الشراكة المتعلقة بتمويل المشاريع المنتقاة في إطار محور “دعم ريادة الأعمال” وتسليمها لحاملي المشاريع، وعددهم 39 شابا وشابة، ضمنهم 7 إناث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض