ثقافة

“شا طا را” لفرقة ثفسوين من الحسيمة تحط الرحال بالأقاليم الجنوبية للمملكة

انجازات تاريخية بصمت عليها فرقة ثفسوين للمسرح بالحسيمة بعرضها المسرحي الناجح “شا طا را” في كل من الدورة 29 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي المقام بدولة مصر شهر شتنبر الماضي،- وفوزها بثلاث جوائز بما فيها الجائزة الكبرى-، و الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح المقام بالعراق نهاية شهر اكتوبر الماضي،-و حصولها على جائزة احسن سينوغرافيا-.على اثر ذلك، تستعد فرقة ثفسوين للمسرح بالحسيمة لتقديم عملها المسرحي المتميز خلال جولة مسرحية وطنية ستجوب مختلف من جهات المملكة. بدعم من وزارة الثقافة والشباب والتواصل – قطاع الثقافة وبشراكة مع مسرح محمد الخامس.

هذه المغامرة، كما يصفها، مخرج العمل امين ناسور: “شا طا را هي فرصة أخرى لإثبات إحترافية عالية لدى كل أعضاء الفريق. و هي أدائية مسرحية تشكل انعطافة فنية و جمالية جديدة ضمن مساري كمخرج حيث اشتغلنا على تركيب عناصر العرض ضمن مختبر فني وفرته لنا فرقة ثفسوين بشراكة مع مسرح محمد الخامس و بدعم من وزارة الثقافة و الشباب والتواصل – قطاع الثقافة، واعتمدنا على التجريب بلغة فنية وبصرية ودراماتورجيا جديدة تساير عصرنا الحالي و تحاول أن تقدم فرجة غنية وجاذبة فكريا و فنيا”.

شا طا را

مسرحية خلقت دهشته لدى كل المسرحيين و النقاد و المهتمين الذين تتبعوا العرض ومساره الناجح، ان على مستوى النص المركب بلغات متعددة وبناء درامي حديث،او على مستوى السينوغرافيا التي شكلها السينوغراف طارق الربح بشكل هندسي خلاق يتطور مع تطور أحداث العرض. أو على مستوى الرؤية العامة و المندمجة التي وقعها الفنان المقتدر أمين ناسور بتصور إخراجي واضح منسجم و خلاق جعل من هذا العرض إضافة نوعية للريبيرطوار المسرحي المغربي الحديث.

عن الجولة المسرحية الوطنية التي تعتزم الفرقة تنظيمها، يعلق مدير الانتاج فؤاد البنوضي، “مسرحية شا طا را ستجوب مختلف مسارح جهات المملكة، حيث تم تقديم العرض المسرحي سابقا و بحضور جماهيري وازن من المسرحيين والمهتمين والنقاد في كل من مدن الرباط -لأكثر من مرة -، طنجة، اكادير، فاس، مراكش، مكناس و الحاجب كما ان برنامج العروض المقبلة ستقدم بأقاليمنا الجنوبية في كل من العيون يوم الخميس 24 نونبر الجاري و الداخلة يوم الجمعة 25 من نفس الشهر، لتنتقل بعد ذلك الى الجهة الشرقية بمسرح محمد السادس يوم الخميس 1 دجنبر 2022، مرورا بمسرح تازة يوم الاربعاء 30 نونبر الجاري. تقديم عروض مسرحية ” شا طا را ” سيستمر في كل من جهات، الرباط سلا القنيطرة و الدار البيضاء سطات وطنجة تطوان الحسيمة خلال اشهر دجنبر ويناير وفبراير المقبلين حيث سيقدم العرض في مختلف المسارح والمراكز الثقافية المتوجدة بالجهات المذكورة في إطار برمجة خاصة من طرف إدارة الفرقة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة.

شا طا را

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض