اقتصاد

مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد يطلق برنامجه للأبحاث للفترة 2021-2023

أعلن مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد عن إطلاق برنامجه للأبحاث ممتد على مدى ثلاث سنوات ، والذي سيغطي الفترة (2021 -2023 ). وذكر بلاغ لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، وهو مركز تفكير مغربي مستقل، أنه سيتم توظيف الخبرة التي يزخر بها المركز في مجال الاقتصاد والعلاقات الدولية لمعالجة سبعة مواضيع مركزية للمستقبل، وذلك بهدف مواكبة السياسات العمومية التي تقع في صلب اهتمامات مركز التفكير.

وأوضح المصدر أن الأمر يتعلق بمحاور رئيسية للبحث ستركز أساسا على “الجنوب الجديد في ظل عولمة متطورة”، و”بناء إفريقيا مستقلة في عالم مترابط”، و”فهم الديناميات الإفريقية الداخلية”، و”التفكير في إفريقيا ناشئة في ظل العولمة الجديدة” و”إعادة التفكير في الاقتصاد المغربي” و”المغرب في بيئة عالمية متغيرة” و”المغرب، الدولة الاجتماعية والإقليمية”.

وأضاف المركز أن هذه المحاور تستجيب لانشغالات صناع القرار بخصوص مواجهة التطور الذي يشهده العالم، مع السعي لإيصال أصوات الجنوب حول القضايا التي تهمه، انطلاقا من المغرب إلى إفريقيا وصولا إلى الجنوب في شموليته.

وسجل مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد أن المنهج التحليلي المعتمد في معالجة هذه المواضيع يقوم بالأساس على التخصصين الرئيسيين للمركز، والمتمثلان في الاقتصاد والعلاقات الدولية ،مضيفا أنه سيتم التطرق إلى قضايا من قبيل السيادة والحكامة والديناميات الإقليمية والظواهر الإفريقية الشاملة والمتداخلة مثل الهجرة وتحولات الدولة و الانتقال الإيكولوجي .

وبخصوص المواضيع التي تهم المغرب، أبرز المركز أنها تشمل أساسا تدبير الاقتصاد الكلي ومكانة المملكة في العالم، علاوة على سوق الشغل والتجارة وقضية التفاوتات والريادة العمومية.

وخلص البلاغ إلى أن المركز يعتمد في مقاربته لهذه القضايا على حوالي أربعين خبيرا مرموقا ينحدرون من الجنوب والشمال، بالإضافة إلى حوالي ثلاثين باحثا من بين المشتغلين في صفوفه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض