ثقافة

صدور كتاب “المغرب خزان المواهب والكفاءات .. للاتحاد الأوروبي؟” لعبد الكريم بلكندوز

صدر مؤخرا للمحلل والخبير في مجال الهجرة عبد الكريم بلكندوز كتاب بعنوان “المغرب خزان المواهب والكفاءات .. للاتحاد الأوروبي؟”.

ويتطرق هذا الكتاب الذي يقع في 335 صفحة، إلى الميثاق الأوربي الجديد حول الهجرة واللجوء الذي كشفت عنه المفوضية الأوربية في خريف 2020. ويؤكد المحلل أن هذا الميثاق الجديد يشكل أداة جديدة لاستغلال ثروة “المادة الرمادية” للقارة الأفريقية، بينما إفريقيا في أمس الحاجة إليها من أجل تنميتها.

وكتب السيد بلكندوز في هذا الاصدار أن هذا الميثاق الجديد يسائل سياسات الهجرة المتبعة من طرف المغرب ،الذي يضطلع بدور ريادي على مستوى الاتحاد الافريقي، تجاه نحو ستة ملايين مغربي مقيمين بالخارج.

وسجل المحلل أن هدف الاتحاد الاوربي لاينحصر فقط في جلب وانتقاء المواهب والكفاءات من بلدان أخرى مثل المغرب، بل الاحتفاظ بهم.

ومن أجل وقف نزيف هجرة الأدمغة المغربية نحو أوربا ، يرى الكاتب أنه “قبل الحديث عن الاستراتيجيات والبرامج الرامية إلى عكس منحى هجرة الكفاءات، يجب أولا عدم إغفال البحث عن سبل للحد من هذه الهجرة انطلاقا من المغرب وذلك من خلال الابقاء على المهنيين المؤهلين داخل البلد. وختم الكاتب حديثه بالدعوة للانخراط في حوار أورو / إفريقي متكافئ بشأن الهجرة، مشيرا في هذا الصدد إلى الدور المهم الذي يمكن أن يضطلع به المغرب كرائد للاتحاد الإفريقي لإحداث انعطافة في الميثاق الأوروبي الجديد بشأن الهجرة واللجوء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض