الرأي الحرثقافةوقفات رمضانية

ندوة رقمية تبحث علاقة السينما والواقع

نظم مركز سجلماسة للدراسات والأبحاث السمعية البصرية وجامعة محمد الخامس بالرباط، مساء أمس الجمعة بالرباط، ندوة رقمية حول موضوع “السينما والواقع / سينما الواقع”.

وتطرقت الندوة، التي شهدت مشاركة رئيس مركز سلجماسة، المخرج والمنتج السينمائي، عز العرب العلوي، إلى العلاقة التبادلية بين الواقع والخيال في السينما، والعلاقة بين الفيلم الروائي والفيلم الوثائقي، إضافة إلى دور الجمهور في صناعة الأفلام السينمائية.

واعتبر عز العرب العلوي في هذا الصدد أنه على الرغم من أن المخرج السينمائي يسعى لإعطاء العمل السينمائي صبغة خيالية، إلا أن لمسته الذاتية، المرتبطة جدا بالواقع، تبقى واضحة فيه، نظرا للتمثلات الاجتماعية والثقافية للمخرج، التي تفرض نفسها في لحظة التصوير.

وأضاف أنه سواء خلال التصوير أو عند كتابة السيناريوهات السينمائية، لا يمكن للمخرج أن ينسلخ عن الواقع، ذلك أن “مجرد تصوير مشهد سينمائي معين في مكان دون آخر يعود في حد ذاته لاعتبارات ذاتية للمخرج”.

وبخصوص العلاقة بين الفيلم الروائي والوثائقي، يرى العلوي أن هذا الأخير له واقعية أكثر لأنه يطيل المشهد السينمائي، ما يجعل الواقعية تظهر في المشاهد، وهو الشيء الذي لا نجده في الفيلم الروائي، الذي تغيب فيه الموضوعية، نظرا للتدخل الكبير للمخرج السينمائي، الذي يصور المشاهد حسب نظرته لها.

كما أشار إلى أن تحديد الزمان والمكان في المشهد السينمائي يكون مرتبط أيضا بذوق المتفرج، الذي يستحضره المخرج، ما سيعطي للمشهد طابعا ذاتيا بعيدا عن الموضوعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض