اقتصاد

خط سككي جديد لربط الملعب الكبير للدار البيضاء

سيتم ربط الملعب الكبير للدار البيضاء، الذي سيشيّد بجماعة المنصورية في إقليم بنسليمان، بخط سككي جديد سيربط مدينتي المحمدية وبنسليمان مرورا بالملعب.

ووفق المرسوم رقم 2.23.1090 المنشور في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، فإن “المنفعة العامة تقتضي ببناء الخط السككي الرابط بين المحمدية وبنسليمان مرورا بالمركب الرياضي بولاية جهة الدار البيضاء-سطات”.

وتم اعتماد هذا القرار بناء على القانون المتعلق بنزع الملكية لأجل المنفعة العامة وبالاحتلال المؤقت، وعلى المرسوم بتطبيقه، وباقتراح من وزير النقل واللوجستيك.

ووفق المصدر ذاته فإنه “يُعهد بتنفيذ ما جاء هذا المرسوم إلى وزير النقل واللوجستيك”.

وستبلغ الميزانية المخصصة لـ”ملعب الدار البيضاء الكبير” 5 مليارات درهم، وسيتم تشييده في جماعة المنصورية في بنسليمان، وسيشيد وفق أحدث المعايير التي حددها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، حسب معطيات صادرة عن الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية “سونارجيس”، والوكالة الوطنية للتجهيزات العامة “ANEP”.

وسيكون الملعب مغطى بالكامل، وتبلغ طاقته الاستيعابية 115 ألف مقعد، وإلى جانب استضافة نهائيات كأس العالم 2030، سيكون جاهزا لاستضافة جميع التظاهرات الرياضية والثقافية ذات الاستقطاب الجماهيري الكبير.

وتقرر تشييد الملعب على مساحة تبلغ 100 هكتار في جماعة المنصورية في إقليم بنسليمان، قرب مطار بنسليمان، ويبعد عن مدينة الدار البيضاء بـ38 كلم، بينما يبعد بـ18 كلم عن مدينة المحمدية، على مقربة من الطريق الوطنية رقم 313، الرابطة بين مدينتي الدار البيضاء والمحمدية.

وفي ما يتعلق بالبنية التحتية للملعب ومرافق الرياضة والخدمات الأساسية وخدمات الترفيه المرافقة له، فقد تم وضع مجموعة من الشروط والمعايير أمام الشركات المتنافسة، منها وجوب تشييد 4 ملاعب مرافقة ذات عشب معتمد من طرف الاتحاد الدولي “فيفا”، ومستودعات اللاعبين والحكام، وبنايات خاصة بالمنظمين، ومباني إضافية مخصصة للمشاهدين؛ من مرافق صحية، ومطاعم، ومحلات تجارية.

ومن بين الشروط كذلك تشييد مرافق للإسعافات الأولية، ومواقف خاصة بسيارات الإسعاف، ومقرات خاصة بالإعلاميين والمعلقين الإذاعيين والتلفزيونيين والمصورين، ومراكز مخصصة لخدمات الطوارئ والأمن، ومواقف سيارات اللاعبين والمسؤولين، وإدارة الملعب، ومراكز التذاكر، ومركز دولي للبث الإذاعي والتلفزيوني، ومستودعات للتخزين، ومركز لإدارة النفايات، وملعب ألعاب القوى بسعة 25 ألف متفرج، وصالة رياضية داخلية، وصالة جمباز، ومسبح أولمبي، ومركز مؤتمرات ومعارض، ومركز تسوق، ومدينة رياضية، وحديقة، وفندق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض