مجتمع

الإطعام المدرسي محور اجتماع بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لسوس ماسة

شكل موضوع الإطعام المدرسي محور اجتماع تنسيقي نظم أمس، الجمعة، بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، حضره عدد من المسؤولين بمصالح الشؤون الإدارية والمالية على مستوى الاكاديمية والمديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية في عمالتي واقاليم الجهة.

وأفاد بلاغ للأكاديمية، أن هذا الاجتماع تميز بالكلمة التي ألقاها السيد محمد جاي منصوري، مدير الأكاديمية، والتي استهلها بالتذكير برهان وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في إنجاح مسلسل إصلاح منظومة التربية والتكوين في شموليتها، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.

وتطرق السيد منصوري في كلمته لتجربة جهة سوس ماسة المرتبطة بتحسين الإطعام في داخليات المؤسسات التعليمية وتجويد الخدمات المرتبطة به، حيث استعرض المراحل التي تم قطعها لإخراج نظام جديد في التدبير تمثل في نظام المطعمة.

وذكر المسؤول التربوي بالمجهودات التي تم بذلها في جهة سوس ماسة، حيث تم في مرحلة أولى إخضاع هذا النمط للتجربة لمدة سنة دراسية كاملة بالمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية لإنزكان ايت ملول، تلاها إنجاز تقييم علمي للتجربة.

وحسب المصدر نفسه، فبالنظر للنتائج الإيجابية لهذا النمط الجديد من الإطعام، والذي حظي باستحسان السلطات المحلية وأباء وأمهات و أ ولياء التلميذات والتلاميذ وكذا الفاعلين التربويين، تقرر تعميمه تدريجيا في بعض الداخليات بمختلف المديريات الاقليمية لوزارة التربية الوطنية في جهة سوس ماسة.

وبعدما ذكر بالزيارة التي قام بها الوزير المشرف على القطاع لإحدى الداخليات حيث وقف على تجربة المطعمة في الجهة، أشار مدير الأكاديمية إلى أن هذا النمط الجديد من الإطعام المدرسي عرف تفكيرا عميقا توج بإنجاز دليل عملي لتدبير مختلف عمليات الإطعام المدرسي، حيث شارك في إخراج هذا الدليل فريق عمل ينتسب إلى قسم الشؤون الإدارية والمالية بالجهة، بمعية مفتشين تربويين وأطر التدبير المالي.

وبالنظر للنتائج الإيجابية التي سجلها هذا النمط الجديد من الإطعام، عملت الوزارة الوصية على إصدار مذكرة (عدد 0769-21 بتاريخ 27 يوليوز 2021) في شأن اعتماد نظام الأطعمة وتعميمه تدريجيا بمختلف داخليات التعليم الثانوي الاعدادي والتأهيلي بالمغرب.

يذكر أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة ستعمل على تعميم هذه الخدمة في جميع الداخليات خلال الموسم الدراسي 2021-2022 ، حيث ستنطلق هذه الخدمة ابتداء من يوم 10 شتنبر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض