مجتمع

“دار الشعر بمراكش” تنظم الدورة الثالثة ل”جائزة النقد الشعري” لفائدة النقاد والباحثين الشباب

أعلنت “دار الشعر بمراكش”، عن تنظيم “جائزة النقد الشعري” لفائدة النقاد والباحثين الشباب المغاربة أو الأجانب المقيمين بالمغرب، في دورتها الثالثة (2020 – 2021).

وأوضحت “دار الشعر بمراكش”، في بيان لها، أن هذه الجائزة تروم إغناء المنجز النقدي الشعري في مجال البحث العلمي والمعرفي، عبر تشجيع الكفاءات الشابة في مجال البحث والنقد في جنس الشعر المغربي.

وأضاف المصدر ذاته، أن المشاركة في الجائزة ستكون مفتوحة في وجه النقاد والباحثين المغاربة، ذكورا وإناثا، شريطة أن تكون الدراسات والبحوث المقدمة باللغة العربية الفصحى، وأن تتميز بالجدة، وتلتزم بمعايير وآليات الدراسات والبحوث العلمية، مع توضيح الهوامش والمصادر والمراجع في البحث.

كما يشترط في هذه الدراسات والبحوث، بحسب البيان، ألا تكون قد فازت في مسابقة مشابهة، ولم يسبق أن تم نشرها، وأن يكون عدد كلمات الدراسات والبحوث المقدمة لا يقل عن 15 ألف كلمة، على أن لا يتجاوز عمر المشارك (ة) 40 عاما.

وأشار إلى أنه يجب أن تنطبق على الدراسات كل الشروط العلمية المتعارف عليها في مثل هذه الأعمال، وأن لا يقل عدد كلمات الدراسات والبحوث المقدمة عن 15 ألف كلمة.

وذكر أن آخر أجل لتلقي الترشيحات هو يوم 10 أكتوبر المقبل، مبرزا أنه سيتم الإعلان عن البحوث والدراسات الفائزة في تظاهرة شعرية كبرى.

وتابع أنه إلى جانب الجوائز المالية المخصصة للفائزين، الذين لا يجوز لهم المشاركة في المسابقة مرة أخرى إلا بعد مرور ثلاث سنوات، تتكفل “دار الشعر بمراكش” بطباعة البحثين الأول والثاني الفائزين بالمسابقة.

وخلص إلى أن البحوث المشاركة ستحال، بعد الفرز، إلى أعضاء لجنة التحكيم، لاختيار البحوث الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى، وفق معايير نقدية متفق عليها، على أن يقوموا بتقديم تقرير نهائي متضمن مسو غات الاختيار.

يذكر أن “دار الشعر” بمراكش أحدثت، في شهر شتنبر من سنة 2017، بموجب مذكرة تفاهم وقعت بين وزارة الثقافة والاتصال، ودائرة الثقافة والاتصال بحكومة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة.

وجاء إحداث “دار الشعر” بالمركز الثقافي بالداوديات في مراكش عقب النجاح الذي لاقته دار الشعر بتطوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض